ما هو الوحي ؟الوحيفي اللّغة : هو الإعلام السريع الخفي .
أما الوحي في المصطلح الاسلامي فهو ـ كما قال العلامة المحقق السيد مرتضى العسكري ـ : كلمة اللّه جلّ اسمه التي يلقيها إلى أنبيائه ورسله بسماع كلام اللّه جَلَّ جَلالُه دونما رؤية اللّه سبحانه مثل تكليمه موسى بن عمران
( عليه السَّلام ) ، أو بنزول ملك يشاهده الرّسول ويسمعه مثل تبليغ جبرائيل
( عليه السَّلام ) لخاتم الانبياء
( صلى الله عليه وآله ) ، أو بالرؤيا في المنام مثل رؤيا إبراهيم
( عليه السَّلام ) في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل
( عليه السَّلام ) ، أو بأنواع اُخرى لا يبلغ إدراكها علمنا
[28] .
قال استاذنا المحقق آية الله الشيخ محمد هادي معرفة
( حفظه الله ) في موسوعته القرآنية القيمة ما ملخصه : " و بما أنّ الوحي ظاهرة روحيّة ، فإنّه بأيّ أقسامه اتفق فإنّما كان مهبطه قلب رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) ، أي شخصيّته الباطنة ـ الروح ـ .
قال عزَّ من قائل : { قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ }
[29] .
و قال جَلَّ جَلالُه : { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ }
[30] .
و القلب هو لبّ الشيء وحقيقته الأصلية
[31] ".
و قال العلامة الكبير السيد محمد حسين الطباطبائي
( قدَّس الله نفسه الزَّكية )في مسألة نزول القرآن على قلب الرسول
( صلى الله عليه وآله ) : " و هذا إشارة إلى كيفيّة تلقّيه
( صلى الله عليه وآله ) القرآن النازل عليه ، و أنّ الذي كان يتلقاه من الروح هي نفسه الكريمة من غير مشاركة الحواسّ الظاهرة التي هي أدوات لأدراكات جزئيّة خارجيّة . . فكان
( صلى الله عليه وآله ) يرى شخص الملك و يسمع صوت الوحي ، و لكن لابهذه يسمع أو يبصر هو دون غيره ، فكان يأخذه برحاء الوحي
[32] و هو بين الناس فيوحي إليه و لا يشعر ألآخرون الحاضرون . . "
[33] .
[1] الدفّة : الجَنْبُ من كلّ شي وصفحته ، ودفّتا الطبل : الجلدتان اللتان تكتنفانه، ويضرب عليهما ، ومنه دفّتا المصحف ، يقال : حَفِظَ ما بين الدفّتين ، أي حَفِظَ الكتابَ من الجِلدِ إلى الجِلدِ .
[2] ثقة الإسلام الكليني ،المتوفى سنة : 329 هجرية ، في كتابه الكافي : 2 / 630، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران . و مجمع البحرين : 1/ 337 .
[3] للمزيد من المعلومات حول تسمية القرآن الكريم ، يراجع كتاب " مصطلحات قرآنية " للعلامة المحقق آية الله السيد مرتضى العسكري ( حفظه الله ) .
[4] سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 2 .
[5] سورة الفرقان ( 25 ) ، الآية : 1 .
[6] سورة الحجر ( 15 ) ، الآية : 9 .
[7] سورة النساء ( 4 ) ، الآية : 174 .
[8] سورة يونس ( 10 ) ، الآية : 57 .
[9] لتحصيل المزيد من المعلومات حول تسمية القرآن الكريم ، يراجع كتاب " مصطلحات قرآنية " للعلامة المحقق آية الله السيد مرتضى العسكري ( حفظه الله ) .
[10] سورة الحجر ( 15 ) ، الآية : 9 .
[11] سورة فصلت ( 41 ) ، الآية : 41 و 42 .
[12] العلامة المحقق آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي في موسوعته الكبرى " دائرة المعارف الحسينية " الحسين و التشريع الاسلامي : 1 / 183 ، الطبعة الأولى ، سنة : 1421 هجرية / 2000 ميلادية ، المركز الحسيني للدراسات ، لندن ـ المملكة المتحدة .
[13] استاذنا المحقق العلامة آية الله الشيخ محمد هادي معرفة في موسوعته القرآنية القيمة " التمهيد في علوم القرآن " : 2 / 135 ، الطبعة الأولى سنة : 1411 هجرية ، طبعة مؤسسة النشر الاسلامي ، قم / ايران .
[14] ذكره الشيخ أبو جعفر الطوسي في أصحاب الامام الصادق ( عليه السلام ) ، و قال : أسند عنه ، راجع الرجال : 176 .
[15] ذكره مؤلف نقض الفضائح شيخ ابن شهر آشوب ، و أبي الفتح الرازي ، راجع التأسيس ـ للصدر ـ : 346 ، و المجالس ـ للقاضي ـ : 1 / 548 .
[16] ذكره ابن قتيبة في أصحاب علي
( عليه السَّلام ) و ممن حمل عنه الفقه ، المعارف : 230 ، و عدَّه البرقي في رجاله من خواص الامام
( عليه السَّلام ) من مضر ، التأسيس : 342 .
[17] التمهيد في علوم القرآن " : 2 / 240، الطبعة الأولى سنة : 1411 هجرية ، طبعة مؤسسة النشر الاسلامي ، قم / ايران .
[18] العلامة المحقق آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي في موسوعته الكبرى " دائرة المعارف الحسينية " الحسين و التشريع الاسلامي : 1 / 185 ، الطبعة الأولى ، سنة : 1421 هجرية / 2000 ميلادية ، المركز الحسيني للدراسات ، لندن ـ المملكة المتحدة ، و للمؤلف بيان علمي لطيف في ردِّ شبهة لزوم الدور في المقام فراجع .
[19] تؤكد الروايات الكثيرة المروية عن أهل البيت
( عليهم السلام ) على أن بعثة الرسول
( صلى الله عليه وآله ) كانت في السابع و العشرين من شهر رجب .
[20] سورة العلق ( 96 ) ، الآيات : 1 ـ 5 .
[21] سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 185 .
[22] سورة القدر ( 97 ) ، الآية : 1 .
[23] سورة الدخان ( 44 ) ، الآيات : 1 ـ 3 .
[24] سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 3 .
[25] سورة الشورى ( 42 ) ، الآية : 7 .
[26] سورة يوسف ( 12 ) ، الآية : 3 .
[27] سورة العنكبوت ( 29 ) ، الآية : 45 .
[28] مصطلحات قرآنية : للعلامة المحقق آية الله السيد مرتضى العسكري ( حفظه الله ) .
[29] سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 97 .
[30] سورة الشعراء ( 26 ) ، الآية : 193 ـ 194 .
[31] راجع " التمهيد في علوم القرآن " : 1 / 30 ، الطبعة الأولى سنة : 1416 هجرية ، طبعة مؤسسة النشر الاسلامي ، قم / ايران .
[32] برحاء الوحي : شدة ألمه والإحساس بكربه .
[33] تفسير الميزان : 15 / 346 .